إنشاء قاعدة بيانات Database للموقع

إن هذا الدرس يشكل أمر أساسي لابد من معرفته عن إدارة الموقع, لأن الموقع يتألف من الملفات التي يتم تحميلها في مساحة الموقع عن طريق استخدام الFTP, و هذه الملفات قد تتألف من الصور, النصوص, فيديوهات, و غيرها من المحتويات. و لكن بيانات و معلومات الموقع, كمعلومات الدخول في الموقع, معلومات إدارة الووردبريس,  الأعضاء, المشتركين, التعليقات و غيرها من البيانات الأساسية يتم خفظها في قاعدة البيانات أو ما يدعى بالإنكليزي Database.

لماذا علي أن أعرف هذه الأمور؟

لأنه يشكل العمود الفقري لموقعك, بحيث أنك إذا تعرضت إلى مشكلة مع شركة الاستضافة, و أردت أن تحفظ موقعك من خلال الحفاظ على نسخة في حاسبك الشخصي أو نقل الموقع إلى شركة استضافة أخرى, فلا يكفي حفظ ملفات الموقع, إنما لابد من حفظ بيانات الموقع.

عند التسجيل في الاستضافة, في أغلب الأحيان يتم إنشاء قاعدة بيانات بشكل أوتوماتيكي عن موقعك و التي يمكنك معرفتها من خلال الدخول في لوحة التحكم الcPanel و من ثم الذهاب إلى قاعدة البيانات أو Database, بحيث المعلومات الأساسية لقاعدة البيانات هي كالتالي:

  • اسم قاعدة البيانات Database: بحيث كل دومين أو دومين فرعي لابد أن يتألف من قاعدة بيانات خاصة به, و الدومين الأساسي الذي قمت بالتسجيل على أساسه في الاستضافة يتم إنشاء قاعدة البيانات له بشكل أوتوماتيكي كما ذكرت من قبل و الأسم يأتي بشكل افتراضي, أما الدومين الجديد الذي تقوم بإضافته إلى الاستضافة (سواءا كان دومين موجود من قبل و فقط قمت بنقله أو كان دومين قمت بحجزه مجددا) فعليك إنشاء قاعدة البيانات له بنفسك و اختيار الاسم الذي تريده.
  • المستخدم User: أو هو الشخص الذي حصرا يحق له إدارة قاعدة البيانات و إجراء التعديلات بها, حيث عند التسجيل في الاستضافة و انشاء قاعدة البيانات بشكل اوتوماتيكي, فاسم الستخدم و كلمة السر كذلك تحصل عليها بشكل اوتوماتيكي و بإمكانك تعديل هذه الأمور في لوحة التحكم.

إنشاء قاعدة بيانات جديدة:

كما ذكرت من قبل, أن قاعدة البيانات لابد من إنشاءها إذا قمت بنقل أو تسجيل موقع (دومين) جديد في الاستضافة, و الخطوات هي كالتالي:

إدخل في لوحة التحكم cPanel و اذهب إلى الDatabases

لوحة التحكم

لوحة التحكم

ثم قم باختيار اسم قاعدة البيانات الذي تريده للموقع كما في الصورة ثم اضغط على انشاء قاعدة البينات أو Create Database

اسم قاعدة البيانات

اسم قاعدة البيانات

إنشاء مستخدم جديد لقاعدة البانات:

إذا أردت عمل مستخدم جديد لقاعدة البيانات غير المستخدم الذي حصلت عليه افتراضيا, فقط عليك إنشاء المستخدم في خانة MySQL Users, بحيث تختار له الاسم و كلمة السر

إنشاء مستخدم قاعدة البيانات

إنشاء مستخدم قاعدة البيانات

و من ثم عليك اعطاء المستخدم حق التحكم بقاعدة البيانات الذي تريدها و من ثم اضغط على إضافة أو Add

تحديد قاعدة البيانات

تحديد قاعدة البيانات

ثم بعد ذلك عليك إعطاء جميع الصلاحيات للمستخدم كالتالي:

إعطاء صلاحيات المستخدم

إعطاء صلاحيات المستخدم

يمكنك الأطلاع على قواعد البينات Databases في داخل لوحة التحكم cPanel

databases

databases

و هكذا تكون قد قمت بإنشاء قاعدة بيانات لموقعك الجديد أو الذي قمت بنقله, و تكون قد تعلمت أمرا أساسيا في عالم الاحترافية و الاعتماد على النفس. أرجو قد تكون أن استفدت و أنا بانتظار التعليقات و التشجيعات منكم

المصدر

اترك تعليقًا

انتقل إلى أعلى