تمتلك صفحة على الفيسبوك ؟ تعرف على Edgerank وكيف يتحكم في كل ماتنشره

يمكن انك تعرف هذا السر الذي تخفيه فيسبوك عن مدراء الصفحات على الفيسبوك ، ويمكن انك لاول مرة ستسمع به ، لكن فيسبوك لاتضهر كل ماتنشره على صفحتك إلا ـلـ 30% من المعجبين المتواجدين بالصفحة.  هذا السر يتحكم به خوارزمية تدعى بــ Edgerank فماهو الــ Edgerank وكيف يمكن ان تنشر مواضيع على صفحتك في الفيسبوك تتغلب فيها على هذه الخواريزيمة قدر الإمكان ؟
ماهو edgerank
Edgerank : هي عبارة عن خواريزيمية إبتكرتها و إحتضنتها فيسبوك تكمن في ان كل ماتنشره على صفحتك يخضع إلى 3 قواعد : كم عدد المعجبين الذين تفاعلوا مع المنشور ، نوع المنشور وسعته، توقيت نشر المنشور . 
AFFINITY SCORE نقول عدد الذين تفاعلوا مع منشورك ، حيث يحدد كم عدد المعجبين الذين تفاعلوا مع منشوراتك فكلما قام معجب بوضع إعجاب تعليق او تأشير للصور Tag او منشورات الصفحة كلما إرتفع(affinity score) UE مما يجعل ما نشرته يضهر للمزيد من المعجبين والعكس صحيح اي انه كلما كان التفاعل مع مانشرته ضعيف كلما كان ضهور مانشرته للمزيد من المعجبين الآخرين في الصفحة ضعيف ، لهذا حاول دائما دعوة المعجبين إلى التفاعل مع منشورات صفحتك من خلال وضع تعليق ، إعجاب او تأشير اصدقائهم .
EDGE WEIGHT وهذا يحدد  سعة المنشور. ففيسبوك تعتبر نشر صورة اهم من نشر رابط  او كتابة فقط كما ان ترفع ڤيديو وتنشره على صفحتك يعتبر اهم من نشر صورة او رابط او كذلك كتابة على الحائط لأن الــ EW يهتم بسعة المنشور فكلما كانت سعته اكبر كلما ضهر لعدد كبير من المعجبين .
 TIME DAY هذا يحدد الوقت الذي نشرت فيه الموضوع ، وهذا مهم كذلك من اجل ضهور الموضوع لاكبر عدد من المعجبين بصفحتك فمثلا ان تنشر الموضوع على الواحدة صباحا ليس كما لو نشرت الموضوع في الساعة 10 ليلا ! كما انه في حالة نشرت اي شيئ على الصفحة وبعدها مباشرة نشرت شيئ آخر فإن فيسبوك سيعطي إهتمام اكبر بآخر منشور نشرته على حساب المنشور الذي سبقه وستلاحظ ان عدد مشاهدات الموضوع الاخير اكبر بكثير من مشاهدات الموضوع السابق . 
وهكذا تتحكم هذه الخواريزمية في كل ماتنشره على صفحتك في الفيسبوك ، وطبعا يبقى إختراعها من اجل دفع بملاك الصفحات إلى دفع المال من اجل ضهور مواضيعهم إلى المزيد من المعجبين واصدقائهم .
 
 
 
 
 
 

اترك تعليقاً