العين الالكترونية Argus II

 

وأخيرا وبعد انتظار وتجارب طويلة أصبح للمكفوفين أمل في أن يبصروا النور من جديد حيث تمت الموافقة على أول عين الكترونية
( Bionic Eye ) تسوق في العالم والتي اطلق عليها اسم "Argus II" من قبل الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير والسلطات الأوروبية والتي هي من تطوير
شركة "Second Sight Medical Products" المتمركزة في ولاية كاليفورنيا حيث تم تجربتها و زرعها لنحو ستين كفيفاً في العالم .


ستسمح "Argus II" للأشخاص المصابين بالعمى بسبب مرض "التهاب أو اعتلال الشبكية الصباغي" الذي يؤدي إلى تدهور الخلايا المستقبلة للضوء في الشبكية باستعادة بصرهم جزئياً بالإبصار مجدداً، بفضل شبكية بديلة تحاكي العصب البصري مع إشارات فيديو وشحنة كهربائية لاسلكية.
وذلك حسب ما أعلنته مستشفى "UH" الأمريكي والذي سيكون واحداً من أصل 12 مركزا طبيا سيقوم بتوفير هذه التقنية الجديدة حيث ستتمكن
العين من إعادة تشكيل المشهد للمريض في مصفوفة مكونة من نحو ‬60 بيكسل تأتي بالألوان الأبيض والأسود والرمادي.
العين مؤلفة من أقطاب كهربائية مزروعة في الشبكية ومن نظارتين مزودتين بكاميرا مصغرة. وتتلخص آلية عملها بالتالي:

تثبت كاميرا على نظارات خاصة يرتديها المريض، حيث تقوم هذه الكاميرا بالتقاط المشهد ونقله إلى "وحدة معالجة الفيديو" التي يحملها المريض والتي تقوم بدورها في معالجة مشهد الفيديو وتحويله إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية التي يتم إعادة إرسالها سلكياً إلى نظارة المريض، حيث يتم نقلها لاسلكياً إلى شريحة خاصة مزروعة داخل عين المريض.حيث تقوم باستقبال الإشارة بواسطة هوائي خاص ونقلها إلى مصفوفة من الأقطاب الكهربائية التي تقوم بتحفيز الخلايا البصرية الحية في شبكية عين المريض، والتي ستقوم بدورها بنقل الإشارة الكهربائية إلى العصب البصري الخاص بالمريض، مما سيسمح له برؤية المشهد الذي أمامه على شكل مصفوفة من العناصر المضيئة والمعتمة والتي ستتغير إضاءتها بحسب المشهد. وهذا حسب ما ورد على موقع الشركة المُصنعة.
ويُمكن للمريض المستخدم لـ"Argus II" أن يلاحظ وجود الأجسام أمامه، بالإضافة إلى معرفة ما إذا كانت هذه الأجسام متحركة أو ساكنة.
وتعمل الشركة المطورة لهذه العين الإلكترونية على تطوير أجيال مستقبلية منها، بحيث تكون قادرة على الحصول على معلومات أكبر وبألوان أكثر.
يمكن زراعة هذه العين لمن هم في الخامسة والعشرين من العمر وما فوق. وهذه العين متوافرة في بلدان أوروبية عدة مقابل 73 ألف يورو.
ولمزيد من المعلومات حول هذه التقنية والمراكز التي توفرها يمكنكم الضغط هنا
أو زيارة الموقع الرئيسي للشركة المطورة
ونسأل الله الشفاء والرحمة لكل مريض وأن يديم علينا الصحة والعافية

اترك تعليقاً